يعلن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بعد غد، إشارة بدء الملاحة البحرية بالقناة الجانبية بميناء شرق التفريعة ببورسعيد في إحتفالية ضخمة يشهدها الفريق مُهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس وعدد من الوزراء والمحافظين والسفراء ورؤساء المنظمات الملاحية العالمية بعد غد بإعلان إشارة بدء الملاحة في قناة شرق بورسعيد.
وقال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إن القناة نفذت في زمن قياسي استغرق ثلاثة أشهر فقط بدلا من سبعة أشهر وذلك بالتعاون مع شركتي Great Lakes الأمريكية، وDredging International البلجيكية.
وأكد مميش أن افتتاح قناة شرق بورسعيد سيؤدي لرفع تصنيف الميناء عالمياً وزيادة حجم البضائع المتداولة في هذا الميناء الواعد الذي يضم عدداً من الأرصفة العاملة والجاري إنشاؤها وتطويرها لتصبح ميناءاً عالمياً بكل المقاييس ووصف مميش موقع الميناء بأنه موقع عبقري في ملتقى البحرين الأبيض والأحمر في قلب العالم، وهو الأمر الذي سيعمل على فتح فرص الإستثمار في المنطقة المحيطة بالميناء أو الظهير الجغرافي لعمل مناطق صناعية ولوجستية تعتمد على التصدير والاستيراد من خلال الأرصفة المستحدثة في الميناء.
وتمتد قناة شرق بورسعيد عند المدخل الشمالي لقناة السويس داخل مياة البحر المتوسط بطول 9.5 كيلو متر، وبعمق 18.5 متر. بلغت بأعمال التكريك 12.5 مليون متر مكعب، بتكلفة 37 مليون دولار، بدأت أعمال التكريك في القناة في 15 نوفمبر 2015 وتم الانتهاءً من أعمال التكريك ووضع الشمندورات والعلامات الملاحية
وقال مميش أن قناة شرق بورسعيد تهدف إلى تسهيل عملية دخول وخروج السفن القادمة من وإلى ميناء شرق بورسعيد، حيث أن السفن المتجهة من وإلى الميناء لن تضطر لاستخدام المجرى الملاحي لقناة السويس، كما هو الحال حالياً، والإلتزام بنظام القوافل، وهو ما يؤدي إلى إهدار وقت طويل في إنتظار اللحاق بالقافلة وزيادة الأعباء المالية على السفن وبطء عملية الدخول والخروج من وإلى الميناء وانخفاض حجم البضائع المتداولة بالميناء.
و يدخل ميناء شرق بورسعيد ضمن مشروع التنمية الاقتصادية بمنطقة قناة السويس، الذي يتضمن تطوير 6 موانىء، ابتداء من المدخل الجنوبي للمجرى الملاحي لقناة السويس، وذلك بموانئ العين السخنة و الأدبية و الطور، حتى المدخل الشمالي للمجرى الملاحي بميناء شرق بورسعيد وميناء غرب بورسعيد، بالإضافة لميناء العريش."
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق